شــركة أبـل متهمـة بمؤامـرة رفع سعـر الكتـب الإلكترونيـة


قامت محكمة في مدينة نيويورك بإدانة شركة أبل بسبب مزاعم التحالف مع بعض المجموعات من دور النشر لرفع سعر الكتب الإلكترونية. حيث قضت المحكمة الجزئية عن طريق القاضي دينيس كوت، بإدانة أبل بسبب إنتهاك قوانين مكافحة الإحتكار، بعد تآمرها مع كبار الناشرين المعروفين في الولايات المتحدة الأمريكية و هم : MacMillan ،Simon & Schuster ،Hachette ،Penguin و أيضا HarperCollins و ذلك بزيادة سعر الكتب الإلكترونية سنة 2010.

و اتفقت أبل مع دور النشر، برفع سعر الكتب إلى 12.99 و 14.99 دولار بعدما كان في السابق لا تتعدى 9.99 دولار. ويرجع سبب ذلك لإطاحة بسوق شركات معينة كموقع أمازون، الذي يضع سعر محددا للكتب الإلكترونية على متجره الخاص.



في المقابل قال القاضي دينيس كوت، أن أبل لعبت دورا رئيسيا في المؤامرة مع دور النشر، حيث تواصلت المفاوضات بينهم ما يقارب الشهرين. قبل صدور متجر الـ iBook و جهاز الـ iPad.

و تابع القاضي تصريحاته قائلا، أن أبل لم تكن تحبذ الدخول في منافسة مع أمازون، إلا أنها كانت طرفا مهما في المؤامرة للقضاء على سعر أمازون المتدني للكتب الإلكترونية. و قامت بعدها بطرح الـ iBook Store الذي احتوى على كتب إلكترونية بأسعار جد مرتفعة.

وأردف القاضي إلى أن جلسة المحاكمة، ستجرى أطوارها في وقت لاحق. بعدها سيتم إقرار العقوبات في حق الجهات المسؤولة.

من جهة أخرى قال متحدث بإسم الشركة، أن أبل لا علاقة لها بهذه المؤامرة، و أن جميع الإتهامات المنسوبة في حقها باطلة، و تابع المتحدث أن أبل مستعدة لإستئناف المحاكمة إذا ما نسبت التهم إليها.
أما مصادر دور النشر المتهمة في الأمر، فقد اتفقت مع السلطات المعنية بالتراضي.

* إذا كان لديك إستفسار أو رأي حول هذا الموضوع فشاركنا به عبر نافذة التعليق أسفله.

* كما يمكنك متابعتنا على التويتر، أو بإضافتك لنا على دائرتك بي Google+، أو إنضم إلينا عبر صفحتنا على الفايسبوك لنبقيك على علم بأخر التحديثات بكل ما يخص عالم أبـل.

ضع إعلانك معنا
ضع إعلانك معنا

قم بالبحث عن التطبيقات من هنـــا

جميع الحقوق محفوضة لمدونة أيفون تايم © 2015