Unflod تطبيق ضار يصيب أجهزة iOS و التي تتوفر على جيلبريك


من وقت لأخر نقوم بمدح نظام iOS  كأول نظام خاص بالهواتف الذكية أمن جدا و محمي من المخاطر التي قد تضر حياتنا الإجتماعية, في حين هذا المدح ليس من الأشخاص ذوي الخبرة فقط لا, حيث تم التأكيد على هذا الكلام من قبل العديد من الدراسات على مر السنين على أن نظام iOS أمن و محمي لكن الأضرار التي تصيب النظام هي ليست من النظام نفسه بل من طريقة إستعماله من طرف المستخدم.

خصوصا الاشخاص الذين يقومون بتثبيث الجيلبريك على أجهزتهم بدون دراية عن المخاطر التي قد يقع فيها, في حال قام شخص ما بالوصول لمستخدم Root لكل من أجهزة iPhone و iPad و ذلك إثر تحميل تطبيق غير موثوق به من متجر سيديا أو خارج متجر سيديا.
بحيث أنني من مستخدمي الجيلبريك و تطبيقاته لكنني على دراية بتلك المخاطر و التي قد يحول ذلك التطبيق حياتك الخاصة إلى ندم و سخط على نظام iOS. حيث تم إكتشاف تطبيق خبيث أو فيروس إن صح التعبير ويسمى Unflod هذا البرنامج إستهدف العديد من أجهزة iPhone في الأسابيع الماضية, في حين العديد من المستخدمين يجهلون عمل هذا الفيروس Unflod. لكن توصلنا لبعض المعلومات التي تصف لنا عمل و مكان تواجده بجهاز الضحية ما يكفي لإثارة المخاوف لدى البعض.
مشكلة Unflod ظهرت مع شخص على منتدى Reddit خلال الايام السابقة حيث إشتكى بأن تطبيقاته لا تعمل كذلك في كل مرة يحاول تشغيل تطبيق ما يواجه مشكلة عدم تجاوب التطبيق مع النظام,بحيث طلب منه أن يغلق تطبيق يسمى MobileSubstrate وهي أداة معروفة عند الكثيرين حيث تقوم بوقاية جهازك الأيفون أو الأيباد من المشاكل التي قد يسببها تطبيق ما حيث يضع جهازك في حالة Safe Mode في حال كان هنالك خطأ ببرمجة التطبيق أو مشكل ما.
بعد ذلك طلب من ذلك الشخص بإعادة تشغيل تلك الأداة التي ذكرناها سابقا, و البدء بتحليل كل البرامج, إلى أن وقع على التطبيق المسبب لعدم إستجابة التطبيقات. حيث وجده بصيغة Unflod.dylib و بعد فحص لبرمجة التطبيق, تم إكتشاف بأنه يستولي على حسابات Apple ID للضحايا و الرمز السري الخاص بها و يرسلها تلقائيا لدولة الصين.
كما قام موقع sektioneins الألماني و المتخصص في الأمن المعلوماتي على أن هذا الفيروس هو في الأصل صيني, حيث يتربع بمجلد Library والموجود بنظام iOS. هدف البرنامج  و هو أن يتصنت على كل العمليات الخارجية من جهاز الضحية, و من هذه الإتصالات يقوم بمحاولة سرقة حساب Apple ID و الرمز السري المطابق له و يقوم بإرسالها كملف نصي إلى بعض عناوين الأي بي الخاصة بسيرفرات محجوزة بالولايات المتحدة الأمريكية و التي ترجع إستضافة هذه السيرفرات لعملاء صينين.
لغاية الأن يبقى مصدر ذلك الفيروس غير معروف, لكن ربما بسبب حزم توفر تطبيقات مكركة, و بعد تثبيثها يمكن أن تكون أنت كذلك ضحية لذلك الفيروس.
كما أن هنالك طريقة بسيطة للتأكد من أن جهازك هل هو مصاب بهذا الفيروس أم لا يجب إتباع هذه الخطوات:
في حال كنت تتوفر على تطبيق iFile توجه لهذا المسار Library/MobileSubstrate/DynamicLibraries/Unflod.dylib/ بعدها قم بحذف الملف Unflod.dylib و Unflod.plist أو ربما ستجده بإسم أخر مثل framework.dylib أو framework.plist بعد عملية الحذف سيكون جهازك محمي من الضرر الذي كان يسببه هذا التطبيق لجهازك و معلوماتك, بعد ذلك قم بتغيير الرمز السري لحسابك الخاص بالــ Apple ID.



بعد إتمام هذه العملية قم بإعادة تشغيل جهازك الأيفون. هنا يمكنك متابعة شرح لتغيير الرمز السري الخاص بالــ Root.



* إذا كان لديك إستفسار أو رأي حول هذا الموضوع فشاركنا به عبر نافذة التعليق أسفله.

* كما يمكنك متابعتنا على التويتر، أو بإضافتك لنا على دائرتك بي Google+، أو إنضم إلينا عبر صفحتنا على الفايسبوك لنبقيك على علم بأخر التحديثات بكل ما يخص عالم أبـل.
ضع إعلانك معنا
ضع إعلانك معنا

قم بالبحث عن التطبيقات من هنـــا

جميع الحقوق محفوضة لمدونة أيفون تايم © 2015