فيروس بإسم AdThief يصيب أكثر من 75,000 جهاز iPhone و iPad تعرفوا عليه أكثر!!


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
في كل يوم نسمع بمستخدم جديد لأجهزة iPhone و iPad, لما تقدمه من مزايا و تقنيات الشيء الذي يبقى هذه الاجهزة في الصدارة عن باقي المنافسين. إضافة لنظام التشغيل الذي يعتبر الأفضل في العالم, لكن العديد من مستخدمي الأيفون أو الايباد يجهلون فكرة أن هذه الأجهزة قد تعرض صاحبها لمشاكل في حال لم ينتبه للتطبيقات التي يتم تحميلها من متجر سيديا | Cydia.
خبر اليوم هو ظهور برنامج خبيث يدعى AdThief, هذا الفيروس يصيب أجهزة iPhone و iPad و التي تتوفر على جيلبريك, وفقا لما كشفه الباحث الأمني Axelle Apvrille على أنه إكتشف برنامج ضار أسماه "SPAD" هذا الفيروس يقوم بسرقة الإيرادات الإعلانية من أكثر من 75.000 جهاز أيفون و أيباد, هذه العائدات هي في الأصل تعود لمطوري التطبيقات بمتجر سيديا, كما أن هذا الفيروس المعروف بإسم AdThief هو يرجع لهاكر صيني الاصل, حيث أن هذه البرمجيات الخبيثة تبقى بعيدة كل البعد عن الملفات التي يعتمد عليها الجيلبريك و التي تأتي مرفوقة معه, بل يتم تثبيها من خلال بعض الحزم او بما تعرف بالـ Sources الغير موثوقة, كذلك قد تكون ضمن بعض التطبيقات الغير معروفة كذلك, و التي تنتحل إسم Cydia Substrate Extension, ثم تثبيث نفسها تلقائيا و هو شبيه بفيروس Unflod إلا أنهما يختلفان في الأهداف.
كما أشارت العديد من التقارير على أن هذا الفيروس و لغاية الساعة قام بخطف الملايين من الإيرادات الإعلانية و التي ترجع في الاصل للمطورين, عن طريق إستبدال رقم ID  الخاص بالناشر أو المطور, ليضع مكانه ID الخاص بالهاكر, هذه الإيرادات يتم توليدها من خلال مشاهدة أو نقر المستخدم على الإعلانات التي في الغالب تظهر أثناء تصفحه لتطبيقات ما على متجر Cydia. هذه الصورة توضح طريقة عمل الفيروس:
مع العلم بأن الجيلبريك يقدم العديد من الإمتيازات منها التطبيقات المفيدة لجهازك, كذلك الخلفيات, و التعديلات التي يمكن ان تثبثها على جهازك iPhone أو iPad, لكن في بعض الأحيان يجب الإنتباه لتلك التطبيقات و البحث عنها على الإنترنت قبل تثبيها على جهازك, كذلك التأكد من السورسات قبل تحميلها.
للتعرف أكثر عن هذا الفيروس ومخاطره يمكنك الإطلاع على ملف PDF هذا و قرائته.

* إذا كان لديك إستفسار أو رأي حول هذا الموضوع فشاركنا به عبر نافذة التعليق أسفله.

* كما يمكنك متابعتنا على التويتر، أو بإضافتك لنا على دائرتك بي Google+، أو إنضم إلينا عبر صفحتنا على الفايسبوك لنبقيك على علم بأخر التحديثات بكل ما يخص عالم أبـل.
ضع إعلانك معنا
ضع إعلانك معنا

قم بالبحث عن التطبيقات من هنـــا

جميع الحقوق محفوضة لمدونة أيفون تايم © 2015