كيفية تتجنب الوقوع في مشكلة iCloud Activation Lock قبل شراء جهاز مستخدم


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لاشك بأن العديد منكم واده أو سمع عن iCloud Activation Lock و هي ميزة لحماية أجهزة المستخدمين من السرقة, حيث أن هذه الاجهزة تم تفعيل ميزة Find My iPhone عليها. في حين أن هذه الحماية لا يمكن فتحها إلا بإستخدام حساب الايكلود و الرمز السري الخاص به, بدون هذه المعلومات فإن الجهاز يصير عديم النفع, حتى مع عمليات التخطي التي سبق و تم شرحها على قناتنا باليوتوب و على مدونتنا. فإن المشكل يبقى محصوورا بين شيئين إثنين و هما أن الشبكة لن تعمل بعد التخطي, و الشيء الثاني وهو أن الجهاز في حال قمت بإستعادة النظام عليه من جديد سيطلب إدخال حساب الأيكلود, الشيء الذي قد يؤرق البعض.
هناك العديد من الأشخاص يراسلونني إما من خلال صفحتنا على الفيس بوك أو عبر الإيميل بمجموعة من الأسئلة و التي تدور حول مشكل iCloud Activation حيث أنها ليست مؤقتة و ليست محصورة فقط على نظام iOS 7 لأن شركة Apple وضعت هذه الميزة كحماية لزبائنها من ضياع أو سرقة أجهزتهم, كما أنها لا تنوي حذف تلك الميزة من على الأنظمة المقبلة.
لكن اليوم سأضع بين أيديكم بعض الطرق لإكتشاف ما إذا كان جهاز iPhone أو iPad المستعمل يتوفر على ميزة iCloud Activation Lock في حال كنت مقبلا على شرائه من أحد ما.
أولا وقبل كل شيء تأكد من أن جهاز عليه قفل الشاشة, لأن الجهاز في حال كان مسروقا أو ضائعا لصاحبه, فربما ستظهر رسالة نصية مرفوقة برقم هاتف.

ثانيا في حال كان الجهاز يتوفر على قفل للشاشة برمز سري, اطلب من البائع بأن يفتح الجهاز للولوج لإعداداته, قصد التأكد منه لكي لا يكون نسخة مزورة, حيث أن الجهاز لا يمكن أن تكتشفه بالعين المجردة مباشرة مع فتح قفل الشاشة بل يستلزم على المشتري أن يتوجه لإعدادات الجهاز أي كان iPhone أو iPad, بعدها أطلب من البائع بأن يقوم بمسح كل البيانات و الإعدادات المحفوظة على الجهاز وذلك بتتبع هذه الخطوات:
Settings > General > Reset > Erase All Content and settings
في حال إتبع تلك الخيارات ربما ستظهر رسالة تطلب رقم سريا لإيقاف ميزة Find My iPhone, ما يعني بأن الجهاز عليه حماية iCloud Activation, وبالتالي يستوجب على البائع ادخال الرمز السري, لتأكيد عملية الحذف للبيانات و الإعدادات من على الجهاز قبل بيعه لك. لكن إذا كان البائع لا يريد حذف تلك البيانات, بغرض إن الجهاز سليم أو مثلا إشتراه هكذا أو بدأ بتقديم أعذار عن تلك المشكلة, فلا تثق بكلامه حتى لو كان الجهاز بثمن مغري جدا. فالأفضل أن تتوجه مباشرة لمحل موثوق لشراء جهاز يتوفر على ضمانة من صاحبه.

ثالثا أطلب من البائع بأن يقوم باعادة تثبيث النظام على الجهاز قبل شرائه طبعا, لانه في حال كان الجهاز به مشكلة الايكلود, فمباشرة بعد إيصال الايفون أو الايباد مع برنامج iTunes و الضغط على زر إستعادة النظام, فأول رسالة قد تظهر وهي طلب إقفال ميزة Find My iPhone كما هو في الصورة أعلاه, مع العلم بأن بعض المحتالين يتوقعون تخطي تلك الرسالة التي تظهر على برنامج iTunes و ذلك بوضع الأيفون أو الأيباد في وضعية DFU Mode, قصد تثبيث نظام على الجهاز. وما إن تكتمل عملية تثبيث النظام على الجهاز و البدء بتحديد الخيارات حتى تظهر رسالة تفعيل iCloud Activation مايجعل البائع في موقف محرج إزاء محاولته للإحتيال على الغير.
في بعض الأحيان عند سرقة أو ضياع الجهاز من صاحبه, فيجب عليه حذف كل البيانات منه, و بأسرع وقت ممكن, بالتوجه لخدمة iCloud. من هنا يمكنك مشاهدة الشرح المصور.ثم وضع رسالة نصية مع رقم هاتفك الشخصي, وفي حال لقدر الله وقع الأيفون بين يدي شخص ما و بعد تثبيث النظام عليه فستظهر الرسالة التي كتبها مالك الجهاز إضافة لرسالة تفعيل الايكلود.

و بالتالي إذا لاحظت شيئا مريبا في عملية شراءك لجهاز iPhone أو iPad, أو ان البائع بدء بإعطاء أعذار أو تحليل غير منطقي عن الخطوات التي طلبتها منه, أو محاولة إخفاء شيء ما في الجهاز, فإمضي في طريقك كي لا تقع ضحية عملية إحتيال أو نصب. كما أن البائع قد يستغل عدم معرفتك بالتكنولوجيا ويقول بأن البطارية ليست مشحونة كليا, أو انه لا يتذكر الرمز السري, أو عبارات أخرى في سبيل بيعه لك حتى بارخص الأثمنة. فلا تقبل و توجه لمحل موثوق يعطي ضمانات على أجهزته.
هذه بعض الشروحات التي يمكنك ان تساعدك :



أرجوا أن تستفيد من هذه الطرق, كذلك لا تبخل على أصدقائك أو اقاربك و شاركهم بهذا الموضوع كي تعم الفائدة على الجميع. و الله المستعان.

* إذا كان لديك إستفسار أو رأي حول هذا الموضوع فشاركنا به عبر نافذة التعليق أسفله.

* كما يمكنك متابعتنا على التويتر، أو بإضافتك لنا على دائرتك بي Google+، أو إنضم إلينا عبر صفحتنا على الفايسبوك لنبقيك على علم بأخر التحديثات بكل ما يخص عالم أبـل.
ضع إعلانك معنا
ضع إعلانك معنا

قم بالبحث عن التطبيقات من هنـــا

جميع الحقوق محفوضة لمدونة أيفون تايم © 2015