طريقة بسيطة لفتح الشبكات المقفلة على جهازك iPhone أو iPad


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
عندما نقرر شراء هاتف عادي أو ذكي فأول شيء نتسأل عنه هو هل الشبكات مفتوحة بشكل رسمي على الجهاز أم لا. ففي حال كان الجهاز مقفلا فهذا يعني مصاريف اضافية لجعله مفتوح في البلد الذي أنت متواجد به, علاوة على أن بعض المحلات الخاصة بإصلاح الهواتف تضع تسعيرة غالية الثمن و ذلك بغرض فك تشفير الشبكة, في حين تباع شرائح تعرف بإسم Turbo Sim أو Gevey Sim تقوم بعملية تضليل الجهاز لتتم عملية التفعيل و البدء بإستخدام الشريحة على الأيفون.
ربما قد يتسأل البعض منكم كيف تتم عملية قفل الشبكة بالجهاز, غالبا الطريقة تتم بمساعدة برنامج خاص بشركة الإتصال تهدف من خلاله لجعل الجهاز يتعرف فقط على شبكة معينة لا غير، و بالتالي عند وضعك لشريحة أخرى فالجهاز لن يتعرف عليها. كما أن شركة الإتصال تفرض على الشخص الذي يتوفر على ذلك الجهاز بأن يوقّع على عقد تصل مدته لسنتين و بواجبات شهرية. بحيث يمكن للشخص ان يستفيد من بعض المزايا مثل إنترنت خلوي (3G/4G/LTE). ففي حال إخترت إنهاء العقد مع شركة الإتصال, فستضطر لدفع ثمن الرسوم و ما تستوجبه لفسخ العقد, بعض الشركات تضع شروط جزاء في حال تود إنهاء مبكر للعقود. مع العلم بأنه يمكنك الإستمرار بإستخدام الجهاز بشكل عادي  لكنه لن يتعرف على شرائح أخرى. كما أنه في كثير من الحالات قد يعرض ذلك الجهاز للبيع لأحد أخر. فحتى و إن لم ينتهي أجل العقد،  فإن المستفيد الأول ستصله فواتير شهرية, أو يتوجّب عليه فسخ العقد و وضع إسم المستفيد الثاني. و مثل هذه الاشياء تتم بالإتفاق بين البائع و المشتري.
لكن ما لا يعلمه الكثيرون وهو أنه يجب التأكد من صلاحية مدة العقد، بحيث يمكن أن تستفسر من شركة الإتصال القيام بفتح الشبكات المقفلة على الجهاز (مع العلم أنها تتم بالمجان) و ذلك بالتواصل معهم من خلال موقعهم الرسمي, في بعض الأحيان قد تجد بعض الشروط التي يجب توفرها في الجهاز, لكن في الغالب يتوجب على المستفيد الإدلاء بمعلومات مثل :
هل أنت زبون بالشركة أم لا؟
رقم IMEI الخاص بالجهاز و المكون من 15 رقم.
موديل الجهاز.
الإسم الكامل.
و البريد الإلكتروني الخاص بك.
لكن ربما قد تتسأل مع نفسك كيف لي أن أعرف بأن العقد منتهي أم لا ؟ الجواب بسيط و سهل فهناك مواقع توفر لك كل المعلومات المتعلقة بالجهاز، يكفي فقط التوجه لمحرك البحث Google و كتابة IMEI checker لتظهر لك عدة مواقع تقدم نفس الخدمة فقط بإدخال رقم IMEI. لتجد ما تبحث عنه, بعض المواقع قد تطلب منك مبلغ رمزي لمعرفة الشركات المقفل عليها جهازك.


من جهة أخرى قد تتعرض بعض الأجهزة للسرقة في حالة كان ذلك الجهاز لازال ضمن العقد. فشركة الإتصال تضع رقم IMEI الخاصة بالجهاز ضمن قائمة تسمى Blacklist او اللائحة السوداء, الشيء الذي قد يجعل عملية فتح الجهاز و إستخدام الشريحة أخرى صعبا نوعا ما, لاسيما أن هنالك طرق ملتوية لتغيير رقم IMEI. لكن هذه العملية عغير قانونية في بعض البلدان بحيث أن هناك بنوذ تعاقب كل من يحاول تغيير شيفرة IMEI.
علما أن بعض الأشخاص لازالوا يتجاهلون الثمن الذي تفرضه بعض المحلات ببلداننا لفتح الشبكات. بسبب انعدام المساواة في الأثمنة، قد تجد بعض المحلات كل منها يضع تسعيرة تناسب جيبه. بعضهم يستغلّ فتح الشبكة بالطريقة التي ذكرت بالأعلى, و البعض الأخر يشتري خدمة من على الإنترنت تكون رخيصة الثمن أو انه يشترك في برنامج يدعى بالـ Affiliate Marketing بحيث يكسب من وراء كل جهاز عمولة من الشركة التي تقدم تلك الخدمة, وقد يضيف عليها فوائده الشخصية و الله أعلم الشيء الذي قد يصل لحد الربا...
إذا قررت يوما ما أن تسأل بعض المحلات لإصلاح الهواتف عن الطريقة أو المسلك الذي يعتمده لفتح الشبكات؟ فكن على يقين أنهم لن يدلوك على رأس الخيط بل في الغالب سيعتمدون أسلوب المراوغة أو بما بات يعرف " بـسر المهنة ". بحيث أن هذا لا يعتبر سرا. لأنك لو دخلت للإنترنت فستجد العشرات من المواقع التي تقدم نفس الخدمة و بثمن رخيص عن ما تقدمه محلات الهواتف ببلدك.
قد تختلف معي فيما ذكرت لكن سبب قولي لذلك يكمن في تجربة شخصية عشتها جعلتني أرى الأشياء على حقيقتها. في السنة الماضية تعطل منفذ الشاحن بجهازي الأيفون, و قمت ببعض البحوثات عن سبب المشكل وإذا بي أجد الحل! فبعدما توجهت لمحل إصلاح الهواتف، تم الإتفاق بيني وبين صاحب المحل على أن يستبدل تلك القطعة بواحدة جديدة عوض وضع أخرى مستخدمة, لاسيما الثمن.
تم إصلاح الجهاز و باث يتعرف على المنفذ، فلا أخفي عليكم أنني لم أنتبه جيدا للقطعة المستبدلة وذلك لعدم وضوح الرؤية في ذلك المكان. لكن ما فوجئت به وهو أن القطعة التي وضعت هي من جهاز مستخدم بحيث تظهر اثار على جوانب المنفذ بسبب الإستخدام المتكرر. و هذا ما حفزني صراحة على التعمق في البحث و مشاركة أي معلومة معكم، لا ربما قد تقع في مشكلة شبيهة بتلك التي واجهت.
وفي الأخير هذه التفاصيل كلها جاءت لسبب واحد وهو مشاركة المعارف معكم كإخوة و ليس لقطع الرزق على الغير.

* إذا كان لديك إستفسار أو رأي حول هذا الموضوع فشاركنا به عبر نافذة التعليق أسفله.

* كما يمكنك متابعتنا على التويتر، أو بإضافتك لنا على دائرتك بي Google+، أو إنضم إلينا عبر صفحتنا على الفايسبوك لنبقيك على علم بأخر التحديثات بكل ما يخص عالم أبـل.
ضع إعلانك معنا
ضع إعلانك معنا

قم بالبحث عن التطبيقات من هنـــا

جميع الحقوق محفوضة لمدونة أيفون تايم © 2015