نظام iOS 8.2 يصحح بعض المشاكل الأمنية بما فيها الجيلبريك


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لاشك أن الجميع يعلم بأن شركة Apple تضع قبضة من حديد على كل ما قد يشكل تهديد على أنظمتها بدءأ من Mac OS X وصولا لـ iOS, حتى وإن وجدت ثغرة ما بتلك الأنظمة تتسارع لترقيعها من خلال سلسلة من التحديثاث المتتالية للخلاص منها و إرجاع الطمأنينة للمستخدمين, إلا انه و في الأونة الأخيرة ظهرت بعض العناوين على الإنترنت تقول أن شركة أبل لم تنتبه لثغرة تُعرف بالـ Freak و التي دام تواجدها على أجهزة الحواسيب و الأجهزة اللوحية, وصولا للهواتف الذكية منذ ما يقارب العشر سنوات بدون إهتمام.
في حين ومع ظهور التحديث الجديد لنظام التشغيل iOS 8.2 فقد تم تصحيح هذا التهديد الأمني, الذي لم يكن على حسبان الكثيرين, علما أن ثغرة ال Freak كانت تعتمد على متصفح Safari و جعل المستخدمين ضمن دائرة تعرضهم للإختراق. من جهة أخرى دعت بعض الجهات على أنه لغاية الأن لا يوجد دليل لتعرض شخص ما للإختراق إعتمادا على تلك الثغرة. و ترجيح سبب تلك الثغرة وهو أنه كان ضمن سياسات الولايات المتحدة الأمريكية السابقة, التي منعت الشركات الأمريكية من وضع معايير تشفير قوية وصعبة التفكيك, وهي في الأصل تعتمد على السيرفرات أو الخوادم التي تدعم عملية نقل شفرات RSA الضعيفة لها, الشيء الذي جعل عمليات التشفير في بعض البرامج ضعيفة مثل متصفحات الويب, إلا أنه ومع هذا التحديث فقط تم إزالة الدعم عن مفاتيح التشفير الضعيفة.
من جهة ثانية فقد تم تصحيح الثغرات المستغلة في الجيلبريك الغير مقيد لنظام التشغيل iOS 8.2 Beta و التي ترجع في الأساس لفريق TaiG, لتكون الشركة قد ضاعفت من جهودها بحيث رقعت أربع ثغرات للجيلبريك, منذ صدور نظام التشغيل iOS 8.1.3. من هنا يمكن أن تجد أهم الإصلاحات التي جاء بها iOS 8.2 في مجال الحماية.

كما كتب الخبير الأمني Steffan Esser تغريدة على حسابه بتويتر يقول فيها:

بأن التحديث الخاص بنظام iOS8.2 قام بترقيع الثغرة المستعملة من طرف فريق TaiG هذا يعني بأنه لا وجود لجيلبريك جديد على نظام iOS الليلة.
بالنسبة للمستخدمين الذين يتوفرون على الجيلبريك على أجهزتهم, في حال تم التحديث لنظام iOS8.2, فسيضيع الجيلبريك و لن يكون بمقدورهم إعادة تثبيثه من جديد, كما سبق و اشرت على أن العملاقة الكاليفورنية رقعت جميع الثغرات الخاصة بالجيلبريك, لترجع قبضتها الحديدية على iOS 8 من جديد, لكن بالنسبة للأشخاص الذين ينتظرون ظهور جهاز Apple Watch فعليهم بتثبيث أخر نسخة لكي تدعم كل المزايا التي ستقدمها الساعة الجديدة.
وفي الأخير أكون قد وفقت في نقل المعلومة بشكل واضح و سليم, ناهيك عن التنويه فيما يخص الجيلبريك و التحديث الذي ظهر يوم أمس.

* إذا كان لديك إستفسار أو رأي حول هذا الموضوع فشاركنا به عبر نافذة التعليق أسفله.

* كما يمكنك متابعتنا على التويتر، أو بإضافتك لنا على دائرتك بي Google+، أو إنضم إلينا عبر صفحتنا على الفايسبوك لنبقيك على علم بأخر التحديثات بكل ما يخص عالم أبـل.
ضع إعلانك معنا
ضع إعلانك معنا

قم بالبحث عن التطبيقات من هنـــا

جميع الحقوق محفوضة لمدونة أيفون تايم © 2015