الجيلبريك سيكون شبه مستحيل على نظام التشغيل الـ iOS 9 القادم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
راجت أنباء خلال اليومين الماضيين على أنه من المستحيل وجود جيلبريك على اللأيفون والأيباد بالنسبة لنظام التشغيل الـ iOS 9 و المزمع إصداره في وقت لاحق.
السبب يكمن في وضع أبل لميزة أمان على أعلى مستوى في نظام التشغيل iOS 9 والتي تمنع البرامج الضارة لزيادة سلامة التمديدات و الحفاظ كذلك على أمن البيانات الحساسة.

علما أن الجهود الأمنية التي أجريت على الـ iOS 9 تعد الأكثر إبتكارا و إنتاجية منذ نظام التشغيل الـ iOS 5. ما يعني أن التحدي سيزداد أضعاف بالنسبة للهكرز و قد يكون صعب المنال الحصول على ثغرات ممكنة لخلق جلبريك على نظام الـ iOS 9.

فلا أخفي عليكم إن قلت أن كلمة مستحيل تعني المزيد من الحافز بالنسبة للهكرز. خصوصا وأن لا شي مؤمّن %100 في مجال الأمن المعلوماتي. فحتى التحدي يمكن اعتباره صعبا لكن ليس مستحيلا.

فإن عدنا للخلف بسنوات قليلة لتم التأكد من صحة ما ذكرناه بحيث أن جميع إصدارات الـ iOS طالها الجيلبريك منذ ظهور الأيفون لأول مرة. وهذا لا يعني أن أبل لم تبدل جهد أكبر لإحباط ذلك.

من جهة تانية فأخر 3 ثغرات المستغلة للتحكم في نواة نظام التشغيل او بما يعرف بالـ kernel لم تدعم صلاحيات الـ Root. علما أن الثغرة الوحيدة التي استخدمت صلاحية الرووت كانت على الجيلبريك الخاص بفريق الـ evasi0n7 سنة 2013.
وينطبق الحال كذلك على تقنية الأمان الـ ASLR التي قامت بها أبل على نظام التشغيل الـ iOS 4.3. حيث أن الجيلبريك لم يتوقف عند ذلك الحد. بل استمر!!

أما الشيء الذي تعلمناه خلال السنوات الثماني الماضية. يكمن في حب الهكرز للتحديات الصعبة. و في اعتقادي أن أغلبيتهم تحمسوا عند سماع كلمة مستحيل على نظام التشغيل الـ iOS 9. وربما لن يتأخروا في الرد كما تعودنا.

فما رأيك عزيز القارئ في كل ما تم تداوله أعلاه. هل تعتقد أن نهاية الجيلبريك ستكون على يد نظام التشغيل الـ iOS 9؟؟ أم أن للهكرز و مجتمع الجيلبريك رأي تانٍ؟


* إذا كان لديك إستفسار أو رأي حول هذا الموضوع فشاركنا به عبر نافذة التعليق أسفله.

* كما يمكنك متابعتنا على التويتر، أو بإضافتك لنا على دائرتك بي Google+، أو إنضم إلينا عبر صفحتنا على الفايسبوك لنبقيك على علم بأخر التحديثات بكل ما يخص عالم أبـل.
ضع إعلانك معنا
ضع إعلانك معنا

قم بالبحث عن التطبيقات من هنـــا

جميع الحقوق محفوضة لمدونة أيفون تايم © 2015