الرسالة الملغمة تتخد من الأيباد و الماك محطة جديدة إنطلاقا من تطبيقات كالتويتر و الواتساب


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في اليومين الماضيين، ظهر فايروس خطير عبارة عن رسالة تتضمن حروف عربية و عدة رموز أخرى. عند إستقبالها فإن جهاز الأيفون يدخل في حالة Respring أو إعادة تشغيل وذلك بشكل متكرر.

ففي يومنا هذا نشرت صحيفة The Guardian خبرا مفاده أن الفايروس طال أجهزة أخرى غير الأيفون. وينطبق الحال على جهاز الـ iPad، الـ Mac و الـ AppleWatch كذلك. بالإضافة للتطبيقات التي تعتمد الرسائل النصية كالـ WhatsApp، الـ Twitter و الـ Snapchat.

و الغريب في الأمر أن السبب يرجع لسلسلة محددة من أحرف Unicode، مما يشير إلى أن هناك خللا في  إطار محرك نص يسمى CoreText متواجد في كل من نظامي الـ iOS و الـ OS X. وهذا يفسر لماذا تأثرت التطبيقات التي تعتمد الرسائل مثل تويتر و سناب شات، لأنها تستفيد من محرك نص أبل الـ CoreText لإدارة سلاسل من النصوص و التخطيطات.

يذكر أن أبل بدأت بالعمل على التخلص من هذا الفايروس و ذلك بإصدار تحديث جديد في أقرب وقت. إلى ذلك الحين يمكنك منع الفايروس من إستهداف جهازك إنطلاقا من خاصية الـ Siri، حيث ما عليك فعله هو أن تأمرها بقراءة الرسائل التي لم تطّلع عليها بعد أو بأن تأمرها بإجابة الرسالة الملغّمة بأي شيء بعدها قم بحذفه يدويا لكي يبقى جهازك بأمان، و تستطيع بعد ذلك إستخدام تطبيق الرسائل بدون خوف.
كذلك قم بتعطيل الزر المسؤول عن إظهار الرسائل على واجهة القفل للجهاز و إلغاء الإشعارات كذلك. لتبقى بعيدا كل البعد عن الرسالة الخبيثة إلى أن يظهر التحديث الجديد الذي أنصحك بالقيام به فور إصداره.




* إذا كان لديك إستفسار أو رأي حول هذا الموضوع فشاركنا به عبر نافذة التعليق أسفله.

* كما يمكنك متابعتنا على التويتر، أو بإضافتك لنا على دائرتك بي Google+، أو إنضم إلينا عبر صفحتنا على الفايسبوك لنبقيك على علم بأخر التحديثات بكل ما يخص عالم أبـل.



ضع إعلانك معنا
ضع إعلانك معنا

قم بالبحث عن التطبيقات من هنـــا

جميع الحقوق محفوضة لمدونة أيفون تايم © 2015